منتدى الصحافيين الشباب ينظم السبت ورشة حول “الحق في الحصول على المعلومة”

الحق-في-المعلومة الحق-في-المعلومة

.

النعلومةينظم “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب”، ورشة عمل السبت المقبل، حول موضوع، “الحق في الحصول على المعلومات: بين الإطار القانوني وإشكاليات الممارسة”، بمشاركة ممثلين عن جمعيات مدنية ومؤسسات عمومية وصحافيين مهنيين.

وتسلط ورشة العمل الضوء على عدد من المحاور، ذات الصلة بموضوع الحق في الحصول على المعلومات، نذكر منها، “جدلية الحفاظ على المعطيات الشخصية وحق المواطن في الحصول على المعلومات”، و”الحصول على المعلومات وإكراهات النص القانوني”.

وتناقش الورشة أيضا، محور “الحصول على المعلومات: أداة لتحقيق الشفافية”، ثم “دور الصحافي في إمداد المواطن بالمعلومات: إكراهات الممارسة الإعلامية اليومية”.

وقال المنتدى، إن تنظيم الورشة، يندرج ضمن برنامج الأنشطة التي تنجز في إطار مشروع “الترافع من أجل حرية الإعلام”، الذي ينفذ بناء على اتفاقية شراكة تجمع المنتدى المغربي للصحافيين الشباب والصندوق الوطني للديمقراطية.

وتتضمن أنشطة المشروع، تنظيم ورشات عمل حول عدد من المواضيع من بينها: “النموذج الاقتصادي للمقاولة الإعلامية المغربية”، و”إكراهات النصوص القانونية المؤطرة لمجال الصحافة والنشر والقطاع السمعي البصري ومدى ملاءمتها للمواثيق الدولية”.

يذكر أن قانون الحق في الحصول على المعلومة بالمغرب، دخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 12 مارس 2019، بعد سنة من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.